برنامج صوت المتعلمين يختتم دورته الداخلية الثانية في مدريد

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

برنامج صوت المتعلمين يختتم دورته الداخلية الثانية في مدريد

تاريخ الإصدار:
١٢ يونيو ٢٠١٧
اختتم برنامج صوت المتعلمين، التابع لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز"، مؤخرًا، دورته الداخلية الثانية في مدريد، بمشاركة نخبة من المتعلمين ضمت 31 شابًا من قادة المستقبل، انخرطوا في ورش عمل ركزت على ريادة الأعمال الاجتماعية ومهارات التواصل وتقديم العروض التوضيحية. وعُقدت هذه الدورة بالتعاون مع المؤسسة المالية الشريكة "بنك سانتاندر"، وأدارها مجموعة من الخبراء من كلية بابسون وغيرهم من المتخصصين. ومثَّلت مجموعة المتعلمين المشاركة 26 دولة من بينها قطر.
null
وكان برنامج صوت المتعلمين قد دأب على اتباع تقليدٍ سنوي يتمثل في انتقاء مجموعة متنوعة من الشباب الذين أظهروا التزامهم الراسخ تجاه قضية التعليم، على أساس تنافسي، بحيث تتراوح أعمارهم بين 21 و30 عامًا. وشهدت دورة العام الحالي مشاركة هؤلاء الشباب في أنشطة نظرية وعملية تتعلق بالأزمة العالمية للتهجير والنزوح القسري. ويتألف هذا البرنامج، الذي يمتد على مدار عام كامل، من دورتين داخليتين مكثفتين، تُعقدان هذا العام في أثينا ومدريد، وتُختتمان بعرض المشروعات التجريبية للفرق المختارة في مؤتمر "وايز"، إحدى المبادرات العالمية التابعة لمؤسسة قطر، والمزمع انعقاده في الدوحة خلال شهر نوفمبر المقبل.

وقد انخرط المتعلمون، منذ مشاركتهم في الدورة الداخلية الأولى، التي أقيمت بالعاصمة اليونانية أثينا خلال شهر مارس الماضي، في مجموعات عمل عبر الإنترنت مع نخبة من المرشدين الخبراء الذين يساعدونهم في تطوير مشروعاتهم. وهناك خمس مجموعات من المتعلمين، تعمل كل منها على وضع إجراءات تدخُّل مختلفة على صعيد التعليم تكفل معالجة التحديات التي تواجه اللاجئين والنازحين.

واستنادًا إلى مدى فعالية مشروعاتهم المقترحة، تتاح للفرق المختارة فرصة تجربة مشروعاتهم في أحد المجتمعات المستهدفة، بغية اختبار الأفكار على نطاق صغير، وتقييم فوائد تلك المشروعات ومخاطرها وجدواها. وسوف تُجرى المرحلة التجريبية بالتعاون مع المؤسسات الميدانية.

أما في المرحلة النهائية من البرنامج، فستُمنح الفرق المختارة فرصة عرض مشروعاتهم أمام جمهور من الخبراء والممارسين المختصين والجهات المعنية في إطار قمة "وايز" 2017.

وتجدر الإشارة إلى "بنك سانتاندر" يدعم برنامج "صوت المتعلمين" منذ عام 2012 من خلال برنامج قطاع الجامعات الدولي التابع له. كما يتعاون مع أكثر من 1100 جامعة ومركز بحثي حول العالم في إطار جهوده كأكبر داعم في العالم لبرامج المسؤولية الاجتماعية للشركات في مجال التعليم.