محاضرو مادة الكتابة في وايل كورنيل يشاركون في تأليف كتاب فاز بجائزة أميركية

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

محاضرو مادة الكتابة في وايل كورنيل يشاركون في تأليف كتاب فاز بجائزة أميركية

تاريخ الإصدار:
٢٦ أبريل ٢٠١٧
فاز كتاب ألَّف أحدَ فصوله محاضرو مادة الكتابة في وايل كورنيل للطب – قطر بجائزة الكتاب المتميز 2017 التي يمنحها "المجلس الوطني لمدرّسي اللغة الإنجليزية" (NCTE) بالولايات المتحدة الأميركية. والفصل المذكور ضمن كتاب "إدارة برنامج الكتابة عبر الحدود"، من تأليف محاضرين حاليين لمادة الكتابة في وايل كورنيل للطب – قطر هُم: الدكتور آلان ويبر، الدكتور رودني شاركي، والدكتورة كريستينا جولكوسكا، وشاركهم في تأليف الفصل محاضرون سابقون للمادة نفسها بالكلية هُم: ماري آن ريشيل، أوتم واتس وإيان ميلر.
null
وأوضح الدكتور آلان ويبر، أستاذ اللغة الإنجليزية المشارك في وايل كورنيل للطب – قطر، إن الفصل يصف التحديات التي واجهها برنامج الكتابة في وايل كورنيل للطب – قطر في سعيه لنقل الأساليب الأميركية النموذجية في تدريس الكتابة إلى المنظومة التعليمية الخليجية، وتحديداً إلى المدينة التعليمية في الدوحة ضمن سياق كلية طب عالمية. وقال: "قمنا بتحليل كيف استطاع البرنامج الاستجابة لمتطلبات دفعات متباينة من الطلاب تلقّت التعليم ضمن نُظم تعليمية متفاوتة، من بينها المدارس الخليجية التقليدية المعروفة باسم "الكُتّاب"، حيث المعلّم هو محور عملية التدريس وليس الطلاب أنفسهم وحيث الأولوية لتلقين الدروس واكتساب المعرفة بالحفظ".


تمّ الإعلان عن الجائزة خلال "مؤتمر الكتابة الإنشائية والتواصل على نطاق الكليات" (CCCC)، ويبلغ عدد أعضاء المؤتمر المذكور ومشتركيه أكثر من 5000 شخص، وهو منبثق عن "المجلس الوطني لمدرّسي اللغة الإنجليزية" بالولايات المتحدة. يدعم المؤتمر المذكور تدريس ودراسة مهارات الكتابة الإنشائية والبلاغة والاتصال على نطاق الكليات، في برامج الدرجة الجامعية الأولى والدراسات العُليا معاً. وتأسَّس "المجلس الوطني لمدرّسي اللغة الإنجليزية" في عام 1911 وتضمّ عضويته نحو 35 ألف من الأفراد والمؤسسات حول العالم، وهو أكبر وأقدم جمعية لمدرّسي اللغة الإنجليزية في العالم وربما أكثرها عراقة على الإطلاق.

وقالت الدكتورة كريستينا جولكوسكا، أستاذ اللغة الإنجليزية المشارك في وايل كورنيل للطب – قطر: "ينظر محاضرو مادة الكتاب في وايل كورنيل للطب – قطر إلى محاضراتهم كمعبر لتمكين طلاب الكلية من إدراك قيمة وأهمية دراسة الآداب الحرة كوسيلة لتطوير الذات، شخصياً ومهنياً. لذا نحن لا نؤكد على أهمية التعرف على الفكر الإنساني وترسيخ ثقافة القراءة والكتابة فحسب، بل أيضاً على التأملات الذاتية وخلق الكفاءات في بيئة متعددة الثقافات. ونحن سعداء أن استكشافنا لهذه القضايا المهمة في الفصل المنشور أسهم في فوز الكتاب بجائزة الكتاب المتميز لعام 2017 التي يمنحها المجلس الوطني لمدرّسي اللغة الإنجليزية".

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.