وايل كورنيل تنظم برنامجاً تدريبياً في البحوث للطلاب القطريين

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

وايل كورنيل تنظم برنامجاً تدريبياً في البحوث للطلاب القطريين

تاريخ الإصدار:
٢٧ أغسطس ٢٠١٧
وايل كورنيل للطب – قطر مؤخراً برنامجاً تدريبياً في البحوث لطلاب المرحلة الثانوية القطريين، حيث شارك تسعة طلاب في دورة هذا العام من البرنامج الذي يتم تنظيمه للسنة الثالثة على التوالي وينعقد على مدى أربعة أسابيع.
null
وقد اكتسب الطلاب خبرة عملية في بحوث الطب الحيوي والعلوم من خلال العمل في تجارب مخبرية مع باحثين متخصصين. كما شاركوا في محاضرات حول أساليب إدارة الوقت ومهارات الدراسة الذاتية وكيفية إعداد طلبات التحاق مقنعة تعزز فرص الحصول على قبول من الجامعات.

وأعربت الطالبة مشاعل النعيمي، المنتقلة إلى السنة النهائية في المدرسة الأميركية في الدوحة، عن سعادتها بالمشاركة في البرنامج التدريبي خلال العطلة الصيفية وقبل بدء العام الدراسي الجديد. فقد عملت في مختبر الدكتور كارستن سوري أستاذ الفسيولوجيا والفيزياء الحيوية ومدير مختبر المعلوماتية الحيوية في وايل كورنيل للطب - قطر. وتعلّمت تقنية استخدام الماصة لتحليل "لطخة ويسترن" التي تستخدم للتعرف على بعض أنواع البروتينات الموجودة في الخلايا.

وقالت بعد هذه التجربة العملية: "لقد شاركت في العديد من البرامج التدريبية في بوسطن، ولكنني استمتعت كثيراً بمشاركتي في هذا البرنامج، الذي أتاح لي فرصة الحصول على خبرة عملية تجمع بين الدراسة النظرية والعمل المخبري. كما أنني فخورة بالثقة الكبيرة التي منحني إياها الباحثون عند قيامي بالتجارب المخبرية. أرغب في الانتساب إلى كلية وايل كورنيل للطب – قطر في المستقبل، وبالتأكيد سوف تتيح لي هذه البرامج التدريبية فرصة العمل في المختبرات لأتمكن من متابعة اهتماماتي البحثية ومواصلة دراستي في مجال الطب الرياضي".

من جهتها، قالت كريستي بوبي، أخصائية أولى في التدريب في قسم البحوث في وايل كورنيل للطب – قطر: "نهدف من خلال تنظيم البرنامج التدريبي إلى تشجيع الطلاب المهتمين بالعلوم وبحوث الطب الحيوي على الاستمرار واتخاذ مجال البحوث كمهنة في المستقبل، مما يساهم في زيادة عدد الباحثين في قطر ويثري القدرات البحثية الوطنية في قطر ويعزّز الجهود المبذولة لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضافت: "يتضمن التدريب جلسات نقاشية للطلاب لكي يتعرفوا عن كثب على طبيعة عمل الباحث في مجال الطب الحيوي من خلال إتاحة فرصة العمل مباشرة مع باحثين متخصصين في مجال الطب الحيوي ومناقشتهم وطرح الأسئلة عليهم في بيئة مهنية. ويتلقى الطلاب أيضاً إرشادات حول التحضير للدراسة الجامعية، والإجراءات التي تعتمدها الجامعات عند استقبال طلبات الانتساب".

يُشار إلى أن البرنامج التدريبي البحثي يستهدف طلاب المرحلة الثانوية القطريين، المهتمين بالبحوث العلمية الذين لا تقلّ أعمارهم عن 16 عاماً، بالإضافة إلى أنه يُحتسب أيضاً في إطار الخدمة المجتمعية التطوعية، حيث يخرج الطلاب الذين يكملون البرنامج بمئة ساعة معتمدة من الخدمة المجتمعية.

لمزيد من المعلومات عن البرنامج التدريبي البحثي، وغيره من برامج التدريب التي تنظمها وايل كورنيل للطب – قطر، الرجاء الدخول على الرابط:
https://qatar-weill.cornell.edu/research/research-training-programs/overview

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.