" تكساس إي أند أم في قطر" تستضيف خبير دولي رائد في هندسة البترول

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

" تكساس إي أند أم في قطر" تستضيف خبير دولي رائد في هندسة البترول

تاريخ الإصدار:
١٨ أبريل ٢٠١٧
ألقى الدكتور لاري ليك من جامعة تكساس في أوستن في الولايات المتحدة الأمريكية المحاضرة الختامية من "سلسلة المحاضرات المتميزة للعام 2016-2017"، التي نظمتها مؤخراً جامعة تكساس إي أند إم في قطر.
null
وخلال محاضرته التي حملت عنوان "النمذجة والبساطة: تطبيق مبدأ نصل أوكام في القرن الحادي والعشرين"، أكّد الدكتور لاري ليك على المزايا المترتبة عن تطبيق قانون الاقتصاد عند إنشاء نماذج معقدة، لافتاً إلى أنّ النماذج واسعة النطاق غالباً ما تكون على درجة عالية من التعقيد، الأمر الذي يحتم توافر موارد حاسوبية هائلة تتطلب تكاليف عالية لإتمام عمليات البناء والتشغيل، والتي في كثير من الأحيان لا تنجح في تحقيق الأهداف المرجوة منها. وعلى العكس، تتسم النماذج البسيطة بالمرونة العالية وسهولة الاستخدام، فضلاً عن كونها أقل هدراً للوقت والموارد. ويتطلب النمط الأخير من النماذج بيانات أقل، مع قدرة عالية على توفير رؤى معمقة ترقى إلى مستوى التوقعات. وفي دراسته البحثية المتمحورة حول النمذجة الجيولوجية، تبنّى ليك مبدأ "نصل أوكام"، وهو مبدأ فلسفي ينص على ان التفسير المبسط أفضل بكثير من التعقيد.

ويترأس الدكتور ليك صندوق شاهد وشارون يولاه للمنح الأكاديمية المتميزة في قسم هندسة البترول والتعدين والنظم الجغرافية في جامعة تكساس في أوستن. ويعتبر ليك، وهو عضو في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة، شخصية دولية مرموقة، مدعوماً بأبحاثه العلمية ومنشوراته العالمية المتخصصة في عمليات التشغيل الأساسية، التوصيف المتكامل للخزانات النفطية، الإحصاء الجغرافي، هندسة الخزانات النفطية وتحسين آليات استخراج النفط.
DSL_040417__ALX8071.jpg
ويحمل الدكتور ليك شهادة البكالوريوس في العلوم من جامعة ولاية أريزونا (Arizona State University) التي حاز عليها في العام 1967، تلتها في العام 1973 شهادة دكتوراه فلسفة في الهندسة الميكانيكية من "جامعة رايس" (Rice University). ويحظى ليك بتقدير كبير من نخبة المؤسسات الدولية لإسهاماته الفاعلة وإنجازاته السبّاقة في حقول البحث والتطوير والهندسة. ويتمتع ليك، منذ العام 2006، بعضوية فخرية في جمعية هندسة البترول (SPE). كما يحمل في جعبته العديد من الجوائز المرموقة، بما فيها جائزة الخدمة المتميزة من جمعية هندسة البترول في العام 2000، وجائزة جو جيه كينج للخدمة المهنية من جامعة تكساس في العام 2004، وجائزة ديغوير للخدمة المتميزة من جمعية هندسة البترول في العام 2003.

وقال الدكتور سيزار مالافي، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر: "تمثل سلسلة المحاضرات المتميزة دليلاً واضحاً على التزامنا المطلق في جامعة تكساس إي أند أم في قطر بغرس ثقافة نقل وإثراء تبادل المعرفة والخبرة في قطر. وتَشَرفنا باستضافة شخصية أكاديمية على مستوى عالٍ من التميز والريادة مثل الدكتور ليك ليشارك رؤاه المعمقة وخبراته الاستثنائية معنا في محاضراتنا المتميزة للعام الأكاديمي 2016-2017."

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضعط هنا.