طلاب الثانوية يستكشفون آفاق مهنة الطب في وايل كورنيل

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

طلاب الثانوية يستكشفون آفاق مهنة الطب في وايل كورنيل

تاريخ الإصدار:
٠٦ أغسطس ٢٠١٧
تعرَّف قُرابة 70 طالباً وطالبة من المرحلة الثانوية عن كثب على طبيعة وخصوصية دراسة الطب في وايل كورنيل للطب – قطر، وذلك بعد التحاقهم ببرنامجين صيفيّين لإثراء المعرفة نظمهما مكتب استقطاب الطلاب والتواصل المجتمعي في الكلية للسنة العاشرة على التوالي.
Photo1 (1).jpg
فقد التحق 34 طالباً وطالبة من الصفين العاشر والحادي عشر ببرنامج قطر لمستكشِف الطب (QMEP) و35 طالباً وطالبة من الصفين الحادي عشر والثاني عشر ببرنامج إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية (PCEP). وقد أمضى الملتحقون بالبرنامجين المذكورين أسبوعين كاملين في وايل كورنيل للطب - قطر وحضروا سلسلة من المحاضرات على غرار محاضرات المنهج المطبّق على طلاب الكلية.

أتيحت للطلاب الملتحقين بالبرنامجين الذين تتراوح أعمارهم بين 15-17 عاماً فرصة حضور محاضرات عن الأمراض المعدية، طب الأعصاب، علم النفس، طب الطوارئ وبحوث السرطان، فضلاً عن محاضرات عن السلامة في المختبرات وتاريخ الطب وتقنيات استخلاص الحمض النووي "دي إن أيه" وتشريح جسم الإنسان. وفي الوقت نفسه، حضر الطلاب جلسة تشريح عملية في مختبر علم الأحياء بالكلية، واستكشفوا في مركز المهارات الإكلينيكية المزوّد بأحدث التقنيات في العالم قلبَ الإنسان وآلية عمله بالاستعانة بالدُمية الطبية التعليمية فائقة التقنية المحاكية لجسم الإنسان "هارڤي". كما زاروا مؤسسة حمد الطبية، الشريكة الإكلينيكية لوايل كورنيل للطب – قطر.
Photo2 (1).jpg
وفي المجمل، اكتسب الطلاب المشاركون لمحة عامة وشاملة عن طبيعة دراسة الطب، واطلعوا على المسارات المهنية المختلفة المتاحة أمام الخريجين بعد حصولهم على شهادة "دكتور في الطب" والتي تشمل طيفاً واسعاً من الخيارات، منها ممارسة مهنة الطب في التخصصات المختلفة، والتفرغ لبحوث الطب الحيوي، والانضمام إلى الهيئة التدريسية في كليات الطب، فيما قد يجمع بعض الخريجين بين مجالين أو أكثر.

وأكملت الطالبة القطرية فاطمة عيسى الكبيسي، من مدرسة لندن الدولية بقطر، برنامج إثراء المعرفة لمرحلة ما قبل الكلية، وقالت عن تجربتها: "فاقت تجربتي مع برنامج إثراء المعرفة الصيفية توقعاتي، فقد خُضت تجربة الدراسة الجامعية وتعرفت على أصدقاء جُدد واستكشفت مهاراتي أثناء المحاضرات المختلفة. وقد أتاح لي البرنامج على مدى أسبوعين فرصة مذهلة وفريدة أعتقد أن كل طالب مقبل على دراسة الطب يتطلع إليها".
null
شمل البرنامجان الصيفيان لإثراء المعرفة محاضرات عن رعاية الحيوانات والاستعانة بها في البحوث العلمية، ومقدمة عن الأخلاقيات الطبية، إلى جانب فرصة الالتقاء بطلاب الطب الحاليين في وايل كورنيل للطب - قطر وخريجيها في جلسة حوارية للإجابة عن الأسئلة التي تدور في أذهانهم. وفي ختام البرنامجين قدّم الطلاب المشاركون عرضاً علمياً عن مسألة وثيقة الصلة بالطب وشاركوا في جلسة نقاشية أكاديمية.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.