حديقة القرآن النباتية تطلق برنامجاً تعليمياً حول الأمن الغذائي في قطر

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

حديقة القرآن النباتية تطلق برنامجاً تعليمياً حول الأمن الغذائي في قطر

تاريخ الإصدار:
٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
أطلقت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، برنامجاً فريداً لطلاب المرحلة الثانوية لتوعيتهم بأهمية الأمن الغذائي في دولة قطر، وتحفيزهم على المشاركة في المساعي التي تبذلها الدولة لتلبية حاجة المجتمع من المنتجات الزراعية بشكل مستدام، باعتبار أن الطلاب هم شباب اليوم وقادة المستقبل.
null
ويواجه البرنامج قضية تحفيز الشباب القطري لدراسة الموضوعات الزراعية من خلال توفير باقة معرفية دسمة، تتيح معرفة كافية عن كافة الطرق والأساليب الحديثة التي تجعل من التغلب على المشاكل البيئية التي تقابل المزارعين في قطر أمراً يسيراً، وتحمس الطلاب القطريين للاستثمار في هذا القطاع الحيوي، خاصة في ظل الحصار الجائر الذي تتعرض له قطر.
Image2 (18).jpg
وانبثق البرنامج تماشياً مع التوجيهات السامية بشأن الأمن الغذائي، التي وردت في خطاب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ووجّه خلالها سموه أطياف المجتمع من رجال أعمال ومستثمرين وقطاعات حكومية للتكاتف معاً من أجل تنويع مصادر الدخل وزيادة وتيرة مشروعات الأمن الغذائي والعمل على زيادة المساحات الزراعية.
Image3 (10).jpg
ويتكون البرنامج من اثنتي عشرة ورشة عمل ترسم إطاراً محدداً للطلاب وتسهل عليهم إدراك التقنيات الزراعية الحديثة في قطر، ومن تلك الموضوعات، إعداد الأرض وتجهيزها للزراعة، والتربة وخصائصها وملاءمة كل نوع منها للمحاصيل الزراعية، والتعرف على طرق الري الحديثة ونماذجها، وإنتاج محاصيل الخضار تحت ظروف المناخ القطري، والبذور المحسنة ودورها الحيوي في العمليات الزراعية، والمكافحة المتكاملة للآفات الزراعية، وتغذية النبات للوصول إلى الطرق المثلى للإنتاجية العالية، والزراعة العضوية، والفرص والتحديات في قطر، والزراعة المائية (الهيدروبونيك) وتطبيقاتها في قطر.
Image5 (2).jpg
كما يهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب المتدربين على آليات تسويق المنتج الزراعي القطري ودورالإرشاد الزراعي في دعم الأمن الغذائي بدولة قطر، والتعرف على المبادرات الوطنية الرامية إلى دعم الزراعة في قطر. وسوف تقدم حديقة القرآن النباتية رحلة تعليمية للطلاب بهدف تعريفهم على المزارع القطرية الرائدة في مجال الإنتاج الزراعي.
وحول البرنامج، علّقت السيدة فاطمة صالح الخليفي، مدير حديقة القرآن النباتية، بقولها: "يضم البرنامج 60 طالباً وطالبة جرى ترشيحهم من 12 مدرسة، ويحتوي البرنامج على جانب نظري وعملي، بحيث يلبي توقعات الطلاب مع ضمان إيصال المعلومة بسهولة. ويقدم ورش العمل كوكبة من الخبراء المختصين بالزراعة في قطر من وزارة البلدية والبيئة، وبنك قطر للتنمية، وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية، فضلاً عن مجموعة كبيرة من الخبراء من شركات القطاع الخاص في قطر".

جدير بالذكر أن الجزء الأول من البرنامج قد انطلق في أوائل شهر أكتوبر الماضي، وسينتهي في نهاية يناير 2018، على أن يبدأ الجزء الثاني، والمخصص للبنات، ابتداءً من الأسبوع الأول من شهر فبراير 2018 وحتى نهاية إبريل 2018.