بارقة أمل للمصابات بمتلازمة تكيُّس المبيضين

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

بارقة أمل للمصابات بمتلازمة تكيُّس المبيضين

تاريخ الإصدار:
٣١ يوليو ٢٠١٧
أظهرت دراسة جديدة أُجريت في وايل كورنيل للطب - قطر أهمية إدخال النساء تغييرات بسيطة في أنماط حياتهن من أجل وقايتهن من متلازمة تكيُّس المبيضين أو التخفيف من أعراضها وتبعاتها. ونُشرت الدراسة في الدورية المحكَّمة ومفتوحة المصادر PLOS ONE بعنوان "انتشار متلازمة تكيُّس المبيضين وسماتها الأيضية بين النساء القطريات".
null
وتعتبر هذه المتلازمة من أبرز معوقات الخصوبة عند النساء، ويُعتقد أنها تؤثر في قرابة 22% من النساء في قطر في مرحلة ما قبل سنّ الإياس، وتزيد هذه المتلازمة مستويات هرمون الذكورة تستوستيرون في جسم المرأة ما يحُول دون الإباضة وبطبيعة الحال لا يحصل الحمل. وتتسم هذه الحالة المرضيَّة أيضاً بنمو تكيُّسات في المبيضين، ونمو الشعر في أماكن غير مرغوبة من جسم المرأة، لا سيما في الوجه أو الصدر.

ورصدت الدراسة الجديدة التي أجراها الدكتور ستيفن أتكن، أستاذ الطب في وايل كورنيل للطب - قطر، علاقة ترابطية وثيقة بين متلازمة تكيُّس المبيضين ومرحلة ما قبل السكري التي تتسم بارتفاع مستويات السكر في الدم وتفاقِم خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري. وتؤكد مثل هذه الرابطة القوية الاعتقاد السائد بأن عادات أنماط الحياة الصحية، مثل الالتزام بحمية غذائية متوازنة والمواظبة على التمارين البدنية، تقلّص خطر إصابة المرأة بمتلازمة تكيُّس المبيضين، مثلما تحدّ من خطر الإصابة بمرحلة ما قبل السكري.

ولإجراء هذه الدراسة الهامة عاين الدكتور أتكن البيانات القياسية الحيوية المخزنة في قطر بيوبنك للبحوث الطبية الخاصة بـ 750 امرأة قطرية دون تسميتهن ضمن الفئة العمرية ما بين 18 و40 عاماً. وقال في هذا الصدد: "تبيَّن أن أكثر من 10% من 750 امرأة قطرية شملتهن الدراسة مصابات بمرحلة ما قبل السكري، وأن 19% من النساء المصابات بمتلازمة تكيُّس المبيضين هنّ في مرحلة ما قبل السكري. ويتفاقم خطر إصابة المرأة بمرحلة ما قبل السكري بأكثر من الضعف في حال كانت في الأساس مصابة بمتلازمة تكيُّس المبيضين. ومتلازمة تكيُّس المبيضين مرتبطة أيضاً بالسكري خلال الحمل، وفي واقع الأمر فإن 66% من النساء المصابات بسكري الحمل يعانين متلازمة تكيُّس المبيضين، وهذه مشكلة للأم وطفلها على السواء".

وحتى في حال لم تُصب مريضة متلازمة تكيُّس المبيضين بالسكري، فإن هناك قلقاً من أن هذه الحالة المرضيَّة يمكن أن تجعل المرأة أكثر عرضة لأمراض القلب في مرحلة مبكرة وبضرر أكبر. يُضاف إلى ذلك أن متلازمة تكيُّس المبيضين تفاقم خطر الإصابة بسرطان بِطانة الرحم.


يمكن الاطلاع على الدراسة باتباع الوصلة التالية:
http://journals.plos.org/plosone/article?id=10.1371/journal.pone.0181467

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا.