جامعة HEC Paris تشارك في برنامج جلسات تثقيفيّة

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

جامعة HEC Paris تشارك في برنامج جلسات تثقيفيّة

تاريخ الإصدار:
٢٢ يوليو ٢٠١٧
شاركت الدفعة الحالية من طلاب برنامج ’الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال‘ (تخصّص الطاقة)- الذي تقدّمه جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris- مؤخراً في برنامج جلسات تثقيفيّة عٌقدت على مدى أسبوع في العاصمة القطرية الدوحة. وشمل البرنامج حضور ندوة بعنوان ’من موارد الطاقة الأولية إلى الأسواق النهائية‘، حيث تمحور التركيز خلال الندوة على تزويد المشاركين في البرنامج برؤية استراتيجية شاملة حيال قضايا الطاقة وتأثيرات ظاهرة التغيّر المناخي على الاقتصاد العالمي.
17.jpg
وقامت الجامعة باستضافة المشاركين الذين انضموا بدورهم إلى سلسلة محاضرات تناولت مواضيع متنوعة مثل قطاع الطاقة العالمي، والأساسيات المتعلقة بقطاع الغاز والنفط والغاز الطبيعي المسال، وتطوّر قطاع الطاقة المتجددة. وتم أيضاً تنظيم العديد من المحاضرات وورش العمل من قبل كلّ من البروفسور أندريا ماسيني، المدير الأكاديمي لتخصص الطاقة في برنامج ’الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال‘، والبروفيسور جان-ميشيل غوتييه، اقتصادي أول في شركة ديلويت ومدير تنفيذي لبرنامج الطاقة والتمويل.

كما وشمل برنامج الجلسات القيام بزيارة ميدانيّة إلى مقرّ شركة ’راس غاز المحدودة‘ المتخصصة بإنتاج الغاز الطبيعي المسال؛ حيث اطلع 24 مشاركاً من برنامج ’الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال‘ على مسيرة تميّز هذه الشركة بهدف اكتساب معارف مباشرة حول عملياتها، وبلورة فهم عميق حول أهدافها الاستراتيجية، وكيفية الحفاظ على ميزتها التنافسية في قطاع المنبع الذي ينطوي على تحديات صعبة للغاية.
null
وبهذا السياق، قال البروفسور ماسيني: "تشكل هذه الجلسات مقوّماً محورياً وداعماً لبرنامج ’الماجستير التنفيذي في إدارة الأعمال‘ الذي تقدّمه جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris. وتم تصميم هذه الجلسات لتمكين جميع المنتسبين من استكشاف منهجيات عمل الشركات فيما يخص قضايا الطاقة والمناخ، إضافة إلى إثراء الرؤى الاستراتيجية لكبار المدراء والمسؤولين التنفيذيين الذين يعملون أو يخططون للعمل في قطاعات يمكن أن تسهم فيها عمليات إنتاج واستهلاك الطاقة وسياسات خفض الانبعاثات الكربونيّة في التأثير بشكل كبير على إيرادات الشركات. وتزوّد هذه الجلسات المشاركين برؤىً متعمّقة حيال قطاع الطاقة عموماً؛ وقد ساهمت الزيارة الميدانية إلى مرافق شركة ’راس غاز‘ في تمكين المشاركين من الاطلاع مباشرة على أقسام وآليات عمل هذه الشركة الرائدة".

وركزت الجلسات أيضاً على مختلف جوانب قطاع المنبع، بما يشمل احتياطيات الطاقة، والإنتاج، والتقنيات، والجوانب المالية وإدارة المخاطر؛ وسينضم المشاركون إلى جولة ثانية من الجلسات في العاصمة الألمانية برلين بحلول شهر أكتوبر المقبل.

ويعتبر ’تخصص الطاقة‘ واحداً من بين 8 مجالات اختصاص تقدّمها جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC Paris؛ ويزوّد المشاركين بفهم أفضل حول قطاع الطاقة ومتطلّباته والعوامل الرئيسية المؤثرة فيه، بالإضافة إلى صقل معارفهم حول أسواق الطاقة والتقنيات ذات الصلة بها وتأثيرها على الأعمال التجارية، كما ويمنحهم فرصة بناء شبكة معارف مهنية واسعة مع زملائهم العاملين في قطاع الطاقة.

لقراءة الخبر بالكامل، يرجى الضغط هنا.