إدراج المجلة الدولية للقانون ضمن مكتبة ويستلو القانونية الدولية

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

إدراج المجلة الدولية للقانون ضمن مكتبة ويستلو القانونية الدولية

تاريخ الإصدار:
١٧ يونيو ٢٠١٧
أعلنت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر أنّ المجلة الدولية للقانون التي تصدرها الدار، وهي مجلة قانونية ثنائية اللغة وتحظى بمكانة مرموقة، قد تم إدراجها ضمن المكتبة الدولية للأبحاث القانونية المعروفة باسم "ويستلو إنترناشونال". وتُعتبر ويستلو إنترناشونال إحدى المكتبات القانونية البحثية الرائدة حيث يتم استخدامها في أكثر من 60 دولة حول العالم، وهي تضم بعضاً من أفضل المعلومات والأخبار والأعمال القانونية.
null
وبموجب هذا الإدراج، سوف يتم عرض المقالات التي تنشرها المجلة الدولية للقانون في ويستلو إنترناشونال، وهي إحدى شركات طومسون رويترز، وسوف تُتاح أيضاً لمستخدمي ويستلو إنترناشونال إمكانية تحميل هذه المقالات بسهولة، مما يعزز من معدلات قراءتها وانتشارها.

وتتوفر المجلة الدولية للقانون باللغتين العربية والإنجليزية وهي تخضع لتحكيم الأقران. وقد أسّستها كلية القانون بجامعة قطر فيما تتولى نشرها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. وتخضع المجلات التي تقبلها ويستلو إنترناشونال لعملية تقييم صارمة من قبل طومسون رويترز. ويتوقف اختيار المجلات على عناصر رئيسية مثل خلوّها من الأخطاء ومدى أهمية المواد التي تنشرها وأصالتها ومساهمتها في المجال القانوني. ويجب أن تحافظ المجلات أيضاً على درجة عالية من الجودة والمصداقية والموضوعية فيما يخص تحكيم الأقران والمبادئ الأخلاقية الحاكمة لذلك. وتأمل ويستلو إنترناشونال والمجلة الدولية للقانون في إتاحة جميع المقالات وملخصات القضايا ومراجعات الكتب وغيرها من مواد مهمة تتضمنها أعداد المجلة على نطاق واسع.

وكانت المجلة الدولية للقانون قد أدرجت بالفعل في ويستلو جَلف، وكذلك ليكسيس نيكسيس الشرق الأوسط والعديد من منصات المحتوى المفتوح الأخرى. ولكونها مصدراً معرفياً يتمتع بخاصية الوصول الحر فهذا يعني أنها منصات رقمية ومتاحة عبر شبكة الإنترنت ومجانية وغير مشمولة بمعظم حقوق المؤلف وقيود التراخيص. ويتم نشر جميع المقالات بها بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0. وهو ما يعني أن المقالات تتاح على الفور وبشكل دائم عبر شبكة الإنترنت، في صيغة سهلة القراءة ويتم أرشفتها كلما أمكن ذلك في مستودعات رقمية تحظى بتقدير عالمي وتقوم على مبدأ الوصول الحر.

وقال الدكتور طلال العمادي، رئيس تحرير المجلة الدولية للقانون: "لا شك أن هذا الإدراج يمثل إنجازاً مهماً للمجلة الدولية للقانون وأنه سوف يعزز من مكانتها عبر زيادة توفرها ووصولها إلى جمهور أوسع نطاقاً. كما أن وجود المجلة مع موفري المحتوى الرائدين يعتبر أمراً بالغ الأهمية لمؤلفينا ويزيد من إمكانيات المجلة ويعزز من مكانتها".

وقد اعتبرت صفية النعيمي، مدير تحرير المجلة الدولية للقانون، إدراج المجلة إنجازاً كبيراً. وقالت النعيمي: "يشرفنا أن نرى المجلة الدولية للقانون مدرجة مع المجلات المرموقة التي تم قبولها في ويستلو إنترناشونال. كما أن إدراجها في ويستلو إنترناشونال في حد ذاته يرسخ مكانة المجلة الدولية للقانون باعتبارها مجلة متميزة في مجال القانون وهو إنجاز كبير لها".

للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: lawjournal@qu.edu.qa