برنامج جورجتاون العربي يبتكر تطبيقا جديدا للعبارات القطرية

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

برنامج جورجتاون العربي يبتكر تطبيقا جديدا للعبارات القطرية

تاريخ الإصدار:
١٧ أغسطس ٢٠١٧
يهدف التطبيق المجاني الجديد، الذي ابتكره برنامج اللغة العربية في جامعة جورجتاون في قطر، إلى تسهيل الأمر على المغتربين والسياح من أجل التحدث بسلاسة مع المواطنين القطريين. والتطبيق هو دليل مرجعي سهل الاستعمال، ويوفر للمستخدمين أكثر من 1500 كلمة وعبارة عربية شائعة في قطر، فضلاً عن كتابتها ونطقها بالشكل الصحيح.
null
تجدر الإشارة إلى أن التطبيق الذي يعنى باللهجة القطرية يمكن استعماله من خلال أنظمة التشغيل لغوغل وأبل. وقد أتت فكرة ابتكار التطبيق بعد ما أبدى العديد من الوافدين إلى قطر عن رغبتهم في تعلم اللهجة المحلية، ولكنهم لم يجدوا صفوفاً رسمية تقدم تلك الخدمة.

في هذا الصدد، قال الأستاذ هاني فزاع، المحاضر بقسم اللغة العربية بجامعة جورجتاون في قطر: " فكرت أنه بما أن هناك الكثير من غير الناطقين باللهجة المحلية، وهم يعملون هنا وليس لديهم الوقت للذهاب إلى دروس ليلية. ماذا لو أبتكر شيئاً سهل الاستخدام وفي متناول الجميع؟ وبالفعل، إن تطبيقات الهاتف النقال الموجودة تهتم بتعليم اللغة العربية الفصحى، وهناك القليل من التطبيقات التي تعنى باللهجات."
Qatari Phrasebook App 4.jpg
وينقسم تطبيق العبارات القطرية إلى أقسام مختلفة، منها عبارات الترحيب وإلقاء السلام والتسوق والنقل والسؤال عن الطقس والتعامل المالي. ويوفر التطبيق للمستخدمين النص وطريقة النطق لكل مصطلح. وباستخدام التطبيق سوف يتاح للمتحدثين باللغة الإنجليزية إمكانية طلب الطعام، والسؤال على الاتجاهات، والتفاعل مع أصحاب المتاجر وغير ذلك من الأمور. والتطبيق يعمل كذلك دون اتصال بالانترنت، ويسمح للمستخدمين بتخزين عباراتهم المفضلة للوصول إليها بشكل سريع، كما يمكن استعمال وظيفة البحث بسهولة.

وقد استغرق تطوير التطبيق عامين من الأبحاث، تم تمويلها من قبل منحة لهيئة التدريس بجامعة جورجتاون في قطر. وقد شارك في الإنجاز خمسة طلاب قطريين من الجامعة، الذين ساهموا في تسجيل العبارات ونطقها بالطريقة الصحيحة وساعدوا في تحديد المصطلحات المستخدمة عادة.

ويعمل الأستاذ هاني فزاع حالياً على تطوير عدد من مشاريع التعلم الإلكتروني، بما في ذلك تطبيق لتعليم حروف الجر العربية، وكتاب إلكتروني للمبتدئين لتعلم القراءة والكتابة الأبجدية العربية. كما سبق له أن قام بتدريس دروس مجتمعية بجامعة جورجتاون في قطر لتمكين المعلمين من إعطاء دروس جذابة باستخدام أجهزة الكمبيوتر اللوحية والهواتف المحمولة، كما قدم عروضا في مؤتمرات مثل قمة غوغل للتعليم في قطر.

وتطبيق العبارات القطرية متاح مجانا في متاجر أبل وأندرويد.