الدكتور أشرف أبو النجا مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة يفوز بلقب "العالم المتميز" من رابطة مكائن الحوسبة

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

الدكتور أشرف أبو النجا مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث الحوسبة التابع لجامعة حمد بن خليفة يفوز بلقب "العالم المتميز" من رابطة مكائن الحوسبة

تاريخ الإصدار:
٢٥ نوفمبر ٢٠١٥
الفئة:
بيانات صحفية
حصل الدكتور أشرف أبو النجا من معهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، أحد معاهد البحوث الوطنية الثلاثة في جامعة حمد بن خليفة (HBKU) على لقب (العالِم المتميّز) من قبل رابطة مكائن الحوسبة (ACM)، أكبر رابطة علمية وتعليمية للحوسبة في العالم.
null
وتُكرّم قائمة الأعضاء المتميزين لعام 2015 من رابطة مكائن الحوسبة جهود المُبدعين في مجالات التعليم، والهندسة، والعلوم.

ويحتفي هذا اللقب المرموق بأبرز الإنجازات التي حقّقها الأفراد في مجال الحوسبة. واليوم ينضمّ الدكتور أبو النجا، مدير أبحاث النُّظم الموزّعة في معهد قطر لبحوث الحوسبة إلى قائمة كِبار نخبة العلماء من مختلف أنحاء العالم.

ويُعدّ الدكتور أبو النجا المُمثل الوحيد لجامعةٍ مقرُّها دول مجلس التعاون الخليجي، والذي انضمّ إلى القائمة عام 2015، |إلى جانب آخرين يمثلون شركات مثل جوجل، وأدوبي سيستمز، وهواوي تكنولوجيز، وآي بي إم للبحوث في طوكيو، يُضاف إلى ذلك جامعات أخرى مثل جامعة جنوب كاليفورنيا، وجامعة فيرجينيا تك، وإمبريال كوليج لندن، وجامعة هلسنكي في فنلندا.

ويقود الدكتور أبو النجا مجموعة أبحاث النُّظم الموزّعة في معهد قطر لبحوث الحوسبة، ويُركّز على إجراء البحوث في مجال الحوسبة السّحابية وتطبيقاتها في مجالات عدة مثل الفيديو، والتحليل الرياضي، والحوسبة العلمية.

ويحمل الدكتور أبو النجا خمس براءات اختراع أمريكية، ويتمتع بعضوية في العديد من مجالس الإدارات التحريرية، كما فاز سابقًا بالعديد من الجوائز مثل جائزة (أونتاريو) للباحثين السبّاقين، وجائزة (جوجل) للبحوث، وجائزة (التأثير الابتكاري) للعام من مركز آي بي إم للدراسات المتقدمة.

لقراءة الخبر بالكامل يرجى الضغط هنا