طلاب نورثويسترن في قطر يستكشفون عالم الصحافة المالية والاقتصادية

  • من: أخبار وأحداث
  • تاريخ النشر: ٢٣ يناير ٢٠١٣
  • تاريخ الإنطلاق: none
  • تاريخ النهاية: none
  • موقع: none

طلاب نورثويسترن في قطر يستكشفون عالم الصحافة المالية والاقتصادية

تاريخ الإصدار:
٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
ألقى السيد رياض حماد، مدير تحرير مكتب الشرق الأوسط في وكالة "بلومبيرغ" العالمية المتخصصة في تغطية الأخبار المالية محاضرةً حول الطريقة التي تتبعها الوكالة في جمع وتحليل الأخبار.
null
جاءت هذه المحاضرة استهلالًا لسلسلة من المحاضرات التي تنظمها جامعة نورثويسترن في قطر حول طبيعة عمل الشركات الإعلامية بوجه عام، لا سيّما صناعة المحتوى.
قال رياض الذي يعمل بالوكالة منذ 17 عامًا: "عملاؤنا يعتمدون على أخبارنا لاتخاذ قرارات اقتصادية بارزة. نحن مسؤولون عن الأخبار التي ننشرها ونلتزم بسرعة نشرها".
وأضاف: "تكمن قوة بلومبيرغ في ربطها الجيد بين المعلومات المالية وأخبار المال والأعمال ونجاحها في أداء هذه المهمة على وجه السرعة".

من جانبه، قال العميد إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي "تتبع شركة بلومبيرغ أسلوبًا فريدًا في العمل باعتبارها مصدرًا عالميًا رائدًا للأخبار المالية والتجارية. ومن المهم أن تُتاح الفرصة لطلابنا للتواصل مع قادة في صناعة الإعلام من خلال أنشطة كهذه المحاضرة، وذلك للاستفادة من خبراتهم والاستماع إلى آرائهم حول كيفية تفاعل الإعلام مع الأحداث الجارية في العالم".

وأشار رياض إلى أن مجال التجارة والاقتصاد ذي الطبيعة المعقدة يفرض على الصحفيين تحسين فهمهم لطريقة سير الأمور في هذا المجال وتطوير مهارات التفكير الناقد لتحليل المعلومات التي ترد إليهم، قائلًا: "إن صحافينا ليسوا خبراء اقتصاديين أو محللين ماليين، ولكنهم يكتسبون الخبرة مع مرور الوقت ويبدؤون في فهم مجال الأعمال، بل المدهش أنهم يدمنون عملهم عند إدراكهم لمدى ارتباط المال بالسياسة والأحوال الاجتماعية والاقتصادية".

وفي جواب على سؤال حول كيفية تعامل بلومبرغ مع التقارير الإخبارية التي تتناول موضوعات حساسة سياسيًا، قال رياض"هذا تحد لنا، فتقاريرنا لا ترضي الجميع دائمًا، ولكن التزامنا بالدقة والإنصاف هو أهم الأشياء التي تقوي حجتنا. نتقبل ردود الأفعال الواردة على قصصنا بصدر رحب دائمًا، وعلى استعداد لتحديث التقارير وفقًا لهذا الردود عند الحاجة. من المهم أيضًا أن يكون لدينا صحفيين على أرض الواقع وأن تكون لهم علاقات جيدة مع شخصيات مؤثرة، فلا يوجد صحفي جيد بلا علاقات جيدة".

تستضيف جامعة نورثويسترن في قطر بانتظام جلسات ولقاءات مع قادة في صناعة الإعلام، لتتيح الفرصة أمام منتسبي الجامعة للتعلم من هؤلاء القادة والتفاعل معهم. وشملت قائمة المتحدثين الذين ألقوا محاضرات خلال هذا الفصل الدراسي حتى الآن الإعلامي المخضرم فريد زكريا من قناة "سي أن أن"، وسعادة الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، مدير مكتب الاتصالات الحكومي القطري وصحفيين من مركز بوليتزر المتخصص في تقارير الأزمات.